حينما صعق البرق

الدكتورة سميه رياض الفلاحى

كان متوسط القامة، طويل الباع، صابح الوجه، اسمر اللون وفخم البطن يقضى أيامه فى بلدة الجبيل فى المنطقة الشرقية من الدمام لكسب العيش. وكان اعتاد أن يدعو أصدقاءه إلى مائدة واسعة كل يوم ثم أن يزور معهم إلى منتزهات وشواطئ البحر طوال الليل ويعود إلى بيته فى السحور وهذا الجمع المطبوع على حب الظهور والصداقة.

وكان يعيش عيشة كريمة وهو ماض فى طريقه بأجنحته الفخمة يعنى بشيء مما حوله فلا يسمع لمشكلة إلا أن يسرع إلى حلها ولا يرى مأساة إلا أن يشتد ألمه وتقوى رغبته فى إزالتها. وكان ذا مقدرة ومحبة لدى ذويه وفى قريته. فإنه بلا شك كان يقضي أوقاته مفكراً بأموره … وتتابعت الأيام….

وظل يبقى فى المتجر فى اليوم ويسهر الليالى مع الأصدقاء المحبين ثم يعود إلى بيته هنيئا مريئا ويفرح مع عائلته المثقفة تشمل الزوجة وبنتين. ومضت الأيام حتى جاء يوم زوج ابنتيه فى وطنهما ولحقتا بزواجهما، ولقد كان يبغى رؤيتهما ومقابلتهما….

وكان يشعر بضيق الصدر لفراق ابنتيه ويفكر في أمر الذى يسهل الطريق للتعايش مع عائلته الكاملة. وتتابع مر الأيام والسنوات، ولكن ذكراهما كانت تعاوده. وانتهى موسم الشتاء وقصد إلى وطنه وشد الرحال إلى بومباي وعادت الحياة تدب دبيبها المزعج حينما وصل إلى عائلته وزادت حياته نشاطا وابتهاجاً.

سمعت رنة جوال والتقطت المسماع وهززت هزة فريحة ما رمى من كلمات متألقة عن زيارته إلى بيتى حتى جاء اليوم قابلت معه بشدة السرور والبهجة وقضى الأسبوع فحزنت بعد رجوعه إلى بومباي للعلاج.

وكنت أقضى الأيام فى مراقبة إذ وجدت عينيى قد تعلقتا بأبى المشفق فلم تبرحاه …..  وأخذ أنعم النظر فيه واتفحص طويلاً ثم برق وجهى بغتة بابتسامة مشرقة ظافرة حينما عزمت على شد الرحال إلى بومباي.

وحدث يوماً أننى كنت جالسة فى مكانى بقرارة قلبى وفجأة سمعت عن حظر التجوال فعدت إلى حجرتى مهموسة يائسة أشعر بخيبة ذليلة وظلت هذه الحالة متتابعة، فيشتد ألمى……

ومضت الأيام فى دهشة وذعر ولكن سرعان ما تركت إلى الوراء لا اعبأ بما تطوى من بؤس وزجر… 

هل أنت مستعدة لزيارة إلى بومباي يا بنتى الغالية؟ كان يسألنى بشدة شوق ووفور ابتهاج…

نعم! ولكن كيف؟ سألته بالإعجاب.

أنا أرسل إليك تذاكر الطيران فأسرعى إلى ….

وقصدت للسفر فى الشهر القادم بدون اكتراث لما حدث فى الفضاء من جائحة كورونا.

وتوالت الأيام وفجعت بألم شديد في الساعة الثانية صباحاً حينما رفعت الجوال وسمعت صرخ شقيقتى التى كانت تنطق بلهجة مليئة بالوجع والدمع يا أختاه! أبى أصيب بعدوى كورونا حتى اضطر إلى الأوكسجين فلم اتيقن على خبرها لحظة..

ولزم الفراش ولو كان ذا حيوية ونشاط…

وزرت إليه حزينة باكية متوكلة على الله ومتفائلة بالشفاء.

وأصبح حالته لا يلوى على شيء ولا يبالي بها…

ثم برق وجهه بغتة، وخيل إليه أن جسمه اكتسى بالريش، وقد نبت له جناحان حينما رآنى أمام عينيه، وأخذ يشفى ببطء.

ولكن ما لبث أن ساءت حالته الصحية ولكنه أصر على التداوي فى البيت ولم يسمح بدخوله إلى المستشفى متوكلا على الله ويدوم بكلمات التسلية دون خوف أمام أسرته قائلا :”لا تقلقوا، الشفاء إن شاء الله” وكان يهمس بشفتيه :”كل نفس ذائقة الموت” إن كان الله يريد أن يشفينى فهو يشفى وإلا فارجع إليه .

وجاء يوم الخميس وأكثر مرضه وأصرت أسرته وأقاربه على دخوله إلى المستشفى فكان ينظر حوله كأنه يحدق أطرافه ولا يريد أن يخرج من بيته.

عليك أن تدخل إلى المستشفى للعلاج وعليك بالشفاء إن شاء الله … . قلت له …..  فلم ينبس بكلمة.

ثم أصررت عليه فزجرنى وقال :ألا توكلى على الله؟

أنا أتوكل عليه وأومن به …. ولكن قلبى يزعج ….  أجبته بالدموع تنزل من عيونى البرية.

فشرب زمزم ثم خرج من بيته بدون نطق كلمة ….

قلت له : أستودعكم الله….

ومضى يوم فأصبحت حالته سيئة حتى اضطر إلى التنفس الصناعي. وما زلت أدعو الله تضرعا وخفية للشفاء العاجل والكامل وقضيت ثلاثة أيام ساهرة ذاكرة ربى …

يا رب! اشفه …..

وفى هذه الأيام كنت اضغط على ذهنى كثيرا، و لكن بلا جدوى. من أي طريق أصيب بها؟ ومن أين هو أخطأ ولو كان ذا حذر وبال فى أمره؟

وكانت الأسئلة تتلاطم فى ذهنى، ولكن لم يكن لها أى جواب … وكنت بحاجة من يعطف على ولكن من يعطف؟

وجاء يوم الاثنين ظهرا فصعق البرق وخطف أذنى كأن حواسى مشلولة حينما سمعت خبرا متوحشا وحاولت البكاء ولكن عينى لم توافقني، ولم أدر أين اختفت الدموع ؟…

وهممت بالشفاه! الرضا بالقضاء! الرضا بالقضاء!

وتذكرت ” واصبر صبراً جميلاً ” وقمت من فورى مدفوعة بقوة لا تغلب ولجأت إلى الله.….

ثم رأيته ملفوفا بالثوب الأبيض قاصداً إلى الله، فوا كآبة منظر! أول مرة فى حياتى ……. وإن يوم 9 نوفمبر من سنة 2020 يوم لا استطيع أن أنساه …… اكفهرت الدنيا أمامى.

ولكن سرعان ما تركت حولى ووجهت بصرى إلى السماء مشتكية إلى الله.

هل أنت متشائمة؟ ألا تؤمنى بالقدر ولا توكلى على قضاء الله؟ سألنى ضميرى ووبخنى ملوما فلم البث ثوان إلا أن كرت الآية فى عينى “وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم” وجعلتنى اعيش متفائلة……

مرحبا بالعام الجديد

الدكتورة سميه رياض الفلاحى- جامعة على كره الإسلامية

أهلاً بشهر العظمة للسنة الجديدة

بدأت من هجرة الرسول الفريدة

و كم نفاخر هذا الشهر شهر الله

فلا نمضي بدون رحمته المديدة

هو شهر العبادة والرياضة حقا

رسالات هنا  فى مهده السعيدة

هو الشهر الذي فيه كفى بربك

كما اعتز كثيراً بنصرته العضيدة

و شهر الرحب تكريماً  لمسلم

كما منح السنة من عمره الجهيدة

ليبذل وقته طوعاً لأمر ربه

يحاسب نفسه عن عيشته الرغيدة

و كم من فائت يوماً فيوماً

ولم يدر الحياة و غايتها الرشيدة

و كم من تابع  خطوات الشيطان

و لم يهتم بشريعة الرب الحميدة

و جاء الشهر تحريضا على ما

عملنا أن يكن لأغراض سديدة

فيا رباه وفقنا لأمرك الرائع

ولن ننسى أمورك الحسنة الخليدة

الأنبياء عليهم الصلاة والسلام في توجيه الناس إلى معالم الدين

عبدالكريم فتاحح إمين الأشعري (مدرس جامعة الحلبجة، كلية نريية الشهزور، قسم تنمية الانسانية)

قد علمنا ٲن الأنبياء والرسل- عليهم الصلاة والسلام- لا يستخدمون السخرية والاستهزاء قاطبة حينما يؤدون وظيفتهم الدعوية ولا يرى منهم الأسلوب غير اللائق بهم بل جنابهم العالي في صدد معالجة المشاكل التي بثت في أوساط المجتمع  تكاد ان تقلعهم في الجذور وتهلكهم سواء كانت المشكلة متعلقة بالايمان أو بالاخلاق او القتل والزنا او الظلم والاستبداد ، ويكرهون حتى المزاح المشروع  فضلا عن غير المشروع وما قلنا مؤخوذ من الآي الآتية :

﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً ۖ قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا ۖ قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (67)

وبعد التبرء مما نسبوه ٳليه من السخرية والاستفزاز بهم شرح ما طلبوه بصراحة بعيدا من المماطلة والمجاملة والمداهنة :

﴿قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ ۚ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَٰلِكَ ۖ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ (68) قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا ۚ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (69)البقرة

دوما يعيشون في الخوف من الله تعالی وينسون مصالح ٲنفسهم ، فالمصلحة الحقيقية عندهم ٳرضاء الله سبحانه وجرّ الناس ٳلی المعرفة بالله وصفاته الذاتية والثبوتية والمعنوية ، ويعلمون الناس ٲن الله تعالی هو المرجع والمصدر لكل ما يريده الانسان ويجعله نصرا لنفسهه :

﴿وَلَا يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ ۚ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (34) الهود

لا يخافون لومة اللائمين ولا هجو الماجمين ولا شتم الشاتمين لانهم يعيشون في ظل الله ورعايته اللامتناهية .

قال تعالى حول اخلاص نوح- عليه الصلاة والسلام-  بعد تمرد قومه الضالين : (( كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (105) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ (106) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (107) الشعراء

وقال تعالى حول اخلاص الهود- عليه السلام : (( كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ (124)

إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (125) الشعراء

وقال ٲيضا حول اخلاص صالح – عليه السلام : [ كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ (141) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ (142)

إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (143)الشعراء

وقال تعالى تجاه اخلاص لوط- عليه السلام : (( كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ (160) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ (161)إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (162)الشعراء

وقال  ايضا تجاه اخلاص شعيب – عليه السلام بعدما كذبه قومه : (( كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ (176) إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ (177)

إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (178)الشعراء

فالانبياء – عليهم السلام- يتصفون برجاحة العقل والرأي ولا يوجد في أمتهم من فوقهم من حيثية الصفات المحمودة  والوجدانية والامانة : (( وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ (17) أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (18)الدخان

ولذا وصفهم الكافرون المبطلون بالسحر والدجل والشعوذة والتنجيم لانهم يعلمون ان الناس لا يصدقونهم في وصفهم بالجهل والخبل :

﴿أَفَسِحْرٌ هَٰذَآ أَمْ أَنتُمْ لَا تُبْصِرُونَ (الطور – 15]

وفي بعض الاحايين ينسبونهم إلى الجنون بادعاء أن الجن يلهيهم ويلهمهم ولكن هذا الادعاء  أيضا لا يفعل لهم شيئا ولا يغير من الأمر شيئا :

﴿ كَذَٰلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52]

بَيْدَ مرجع الأمر عندهم رضا الله تعالی فقط ولا يدافع عمن دخل في دائرة غضب الله وسخطه ولا يشفع لهم :

((عن سهل بن سعد الساعدي  قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنا فَرَطُكُمْ علَى الحَوْضِ، فمَن ورَدَهُ شَرِبَ منه، ومَن شَرِبَ منه لَمْ يَظْمَأْ بَعْدَهُ أبَدًا، لَيَرِدُ عَلَيَّ أقْوامٌ أعْرِفُهُمْ ويَعْرِفُونِي، ثُمَّ يُحالُ بَيْنِي وبيْنَهُمْ. قالَ أبو حازِمٍ: فَسَمِعَنِي النُّعْمانُ بنُ أبِي عَيَّاشٍ وأنا أُحَدِّثُهُمْ هذا، فقالَ: هَكَذا سَمِعْتَ سَهْلًا؟ فَقُلتُ: نَعَمْ، قالَ: وأنا أشْهَدُ علَى أبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ، لَسَمِعْتُهُ يَزِيدُ فيه قالَ: إنَّهُمْ مِنِّي، فيُقالُ: إنَّكَ لا تَدْرِي ما بَدَّلُوا بَعْدَكَ، فأقُولُ: سُحْقًا سُحْقًا لِمَن بَدَّلَ بَعْدِي. | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

كيف يأخذهم المزاح والسخرية ويجتلهم الابتزاز حينما هم الدليل الوحيد والسراج المنير إلى الله تعالى : (( عن أبي الدرداء ، رضي الله عنه ، عن النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرًا ولضحكتم قليلا ، ولخرجتم تجأرون لا تدرون تنجون أو لا تنجون)) رواه عَبد بن حُمَيد والبزار والحاكم وقال : صحيح الإسناد.

التبسم؛ رسالة المحبة والألفة

محمد نذير (باحث في مجمع دار الفلاح الإسلامي)

الوجه مرآة القلب ، والتبسم ضوء ينفجر منه ، هو جمال الإنسان وعلامة الإنسانية ، وله قدرة على أن يغلب القلوب وقوة لتقارب البعدى ، هو الفعل الوحيد الذي يحث الناس المتكارهون أن يتقاربوا ويعيشوا معا ، وأنه رسالة المحبة والرحمة ، المخلوق الذي يضحك ويبكى هو الإنسان فقط ، الحزن والسرور يقود الإنسان إلى الضحك والبكاء ، بل، كل الحزن ليس مبكى الإنسان وليس كل السرور مضحكه ، ويجب أن يكون الحزن والسرور لامس القلب ليضحك به الإنسان ويبكى .

كان في الأمريكية قرية فشلت العالم بسعادة وهناء… قرية روسيتوا من بينسلوان في الأمريكة ، قلت فيهم الموت والامراض القلبية ، بل هم عباد الطعام اللحمي ، أتى إليهم مجموعة الأطباء للبحث عنهم ، كان أول مراقبتهم في أوجه عملهم ، لكن ، كانوا كسالى ويقل العمل ، واكتشف الأطباء أن سبب سعادتهم التبسم والوحدة .

نورمن كسينس شخص ترك بصمته في عمل الصحف والتأليف والتدريس والعمل الإجتماعي ، أصيب بمرض التهاب الفقرات التصلبي سنة ١٩٦٤ حينما رجع من السفر الروسي ، وأعلن الأطباء أنه من المصيبين بالمرض الذي لا يرجى حياتهم إلا نادرا من نوادر ، لكن ، لم تكن قلبه مشلولة ، وفهم أنه لكل مشقة حل من خلال الطاقة الايجابية ، فترك المستشفى وأخذ الغرفة من الفندق الأقرب ، وأنشأت في غرفته الشاشات الرقمية ، ثم اكتشف سعادته بمشاهدة فيديوهات كوميدية ونظر الصور الكوميدية التى وضعها في جدار غرفته فنقص الألم بمضي الأيام ، حتى مضت أربعة أشهر فذهب إلى الطبيب ، يا…للعجب فقد شفا مرضه .

التبسم في الإسلام

الإسلام هو دين يعطى كل أمر حقه ، للتبسم آداب في دين الإسلام وهو لا يشجع ضحك العتاب والفسق والسخر والقهقهة .

بالإمكان أن يفهم خصوصية البشاشة في الإسلام بلمحة واحدة إلى حياة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وكان شخصا يزيد التبسم وينقص القهقهة والضحك لغير ضرورة ، وهذا أمر مستمر بأفواه صحابتهم ، يقول عبد الله بن الحارث رضي الله عنه : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَكْثَرَ تَبَسُّمًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم (رواه الترمذي) ، يقول جرير بن عبد الله البجلي أحد صحابته: “ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ابتسم في وجهي” (رواه البخاري ومسلم) ،تقول السيدة عائشة أم المؤمنين عن النبي محمد صل الله عليه وسلم : “كان ألين الناس، وأكرم الناس، وكان رجلًا من رجالكم، إلا أنه كان ضحاكًا بسّامًا” (رواه إسحاق بن راهويه في مسنده) .

وقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يبتسم ونصح أن لا يحتقروا البشاشة فيقول : لا تحقرن من المعروف شيئًا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق (رواه مسلم) ، ويقول أيضا : تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَة ٌ(رواه الترمذي) ، وكان يواجه كل أمر بتبسم وبشاشة ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجبذ بردائه جبذة شديدة، قال أنس: فنظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله عليه وسلم وقد أثرت فيها حاشية الرداء من شدة جبذته، ثم قال: يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه فضحك، ثم أمر له بعطاء(رواه البخاري) ، إن تبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم تأثرت في القلوب ، بحسبنا أن نعرف تأثير القلوب أمام ابتسام رسول الله صلى الله عليه وسلم تغيير قلب الفتى لما جاء بإستئذان للزنا إلى حضرته بمعاملته مع تبسم ونصحة ، لو عامله رسول الله صلى الله عليه وسلم بالغليظ ماذا يحدث ؟؟.. وكان طبيعته حسن الخلق والرفق ، ويصفه القرآن الشريف : ولو كنت فظا غليظ القلب لانفظوا من حولك (سورة آل عمران : ١٥٩)

القهقهة ضحك يكون بصوت بحيث يسمع من بعد ، يقول ابن حجر رحمه الله : والضحك انبساط الوجه حتى تظهر الأسنان من السرور فإن كان بصوت وكان بحيث يسمع من بعد فهو القهقهة وإلا فهو الضحك وإن كان بلا صوت فهو التبسم ، ولا يحث الإسلام القهقهة ، وكذلك كره رسول الله صلى الله عليه وسلم القهقهة والضحك الكثير وقد نذر قوما لما رآهم يكثر الضحك ، وقد رويت نادرا صحك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصوت ، ومن وصاياهم : عدم كثرة الضحك لئلا يموت القلب فيقول : وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب (رواه ابن ماجه ) .

في العادة ، إن الناس يتكلمون الكلام لإضحاك به القوم ويشتمل فيه الكذب لإضحاك كثيرا ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن تحديث ليضحك به القوم بالكذب فيقول : ويل للذي يحدث بالتحديث ليضحك به القوم ويكذب ويل له! ويل له! ويل له! (رواه أبو داوود والترمذي )

البشاشة والعلم الحديث

التبسم تعبير وجهي بإنحناء عضلات التى تقوم في جانبي الفيه ، يبلغ عن العلم الطب الحديث أن التبسم هو طب جيد ، وهو يكثر عدد خلية للوقاية في الجسم وأيضا يؤيد الصحة لأكثر أعضاء الجسد ، ويمنع عن الغضب والفلق والخيبة وأفكر السيئة ، يستعمل للتبسم ٢٢ عضلات فقط ، لكن ، القهقهة يضطر إستعمال ٤٣ عضلات ، يقول مفكر جوسف اديسن : التبسم للإنسان كالضوء الشمس للأزهار ، الإبتسامة في عشرين ثانية كتجديف القارب في ثلاث دقائق فى الدراسة الحديث .

المصادر

•       مقالات مليالمية

•       أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التبسم

•       تفسير سورة آل عمران

•       التبسم والعلم الحديث

فلسطين عربية والقدس لنا

رانيا بوراس /الجزائر. برج بوعريريج

فلسطين عربية والقدس لنا…
فلسطين يا سيدة الشعوب… يا بلاد النور…يا مهد النبوة….يا بلد كل الأديان…
فيها مسجد الأقصى وثالث الحرمين وأولى القبلتين ومسرى رسول الله…
يا قدس يا مدينة تفوح بأسمى العطور، عطور دم كل الشهداء…
شهداء يصارعون الموت ويتحدون السكرات…
يا قدس الأحرار؛ الصبر اجلى بك….
أقسم أنه سيأتي الميعاد، سيزول الهم ويغادر الصهيون،ولن يسكت الآذان في سماء الأحرار…
سنسجد ركعات شكر لك ونصلي بالاقصى ونفطر بكعك في القدس.

صليت… وركعت… ودعوت…
وسألت محمد نبي الله الأمين فيك…
أن يدخل في نفوس إسرائيل الرهاب وأن يدوس الأبطال على جثث الصهيون اللعين…
سلام لأرض خلقت للسلام وما رأيت يوما سلاما…
هي زهرة وسط الأشواك…
هي كطفل رضيع احترقت أصابعه…
هي وطن ينهشه الذئاب ، يئن من شدة العذاب…
هي كأم أرضعت الشجاعة وأب علم حروف الحرية…
حبك يا فلسطين لا بالجنسية ولا بالهوية حب مزروع في قلوبنا ولم يُصنع…
كشيئ يشبه حبنا لأمهاتنا…
ألف سلام يا فلسطين…

المقامة الهندية

عبد الحفيظ الندوي

حدثني جدي الشيخ علي أبو حامد وأنا صغير وذكرني عن أيام عاناها وواجه مرارتها من أجل تحرير العباد والبلاد من براثن الإنجليز رحمه الله تعالى وبارك في حفيده وأبنائه

بلغ ذروةَ الهندِ خمسةً وسبعينا
بلدي العزيز فرحاً بين العالمينا
آباؤنا ما فرقوا أبداً طائفةً ودينا
ضحوا لنا للغد ما لهم في أيدينا

أُجرِيَ دماءٌ لنا فداءً حقَ تربتها
ناضل أجدادنا دفاعاً لحوزتها
شاركوا جمًّـا غفيرًا يومَ ثورتها
حفظا لعبث العابثين لثروتها

تجمدت أكبادنا الآن بعدما رأينا
ما جربناه ولو يوماً في أماسينا
قتلوا أخلاقنا عمدا وجنيدا حزينا
صارت أرضنا قمامة دوماً أبَيْنا

بالرصاص اخترقوا نهارا روحَ غاندي
اتهموا تهمته على فتى بَليدٍ هندي
شاذٍّ مَريدٍ على جميع خيام الجندي
لا ، لا تذكروا اسمه جالسين عندي

صارت صورة مهاتما لهم مخيفة
جعلوها رمية بنادقهم سبًّا لفيفة
تبًّا لرئيسهم إذ يرمي زهورا خفيفة
على الاثنين معاً وعبادته سخيفة

كان تلقين مهاتما هريرام دواما
تعليمه رفع كل الهنود مقاما
هتافه يعش راما لم يدع ملاما
إلى أن أخمدوا نوره طال أياما

أطفؤوا فخرنا وجعلوه ذكرى
أسكتوا صوت البلد هذا تترى
أعدموا روحه حقاًّ للهند انبرى
رفعوا اسمه للثريا من الثرى

ألغوا اثنين من عَلَمِ ألوانه الثلاثة
أبرزوا من بينهما زعفرانهم نكاثة
أهملوا تاريخنا الحافل دما دماثة
ملؤوا كتب مناهجنا حكاياتٍ خناثة

نغني جناگنامنا أتي بصوت عال
لا تجبرونا لونديه مادرم لأي حال
لا تكرهوا أخواتنا أو بنات أخوال
لأنهن معجبات بالغزل والقوَّالِ

بدلوا قوانين دستور الهند معكوسة
زادوا في الطين منهم بلة محسوسة
قضية سييه جعلت الرأس منكوسة
هتافات ينارسي ارتفعت غير مأنوسة

ضجة مزارعين ما انطفأت أبدا
عواصم بلاد الهند والهة كمدا
لا لا لم ينخدع السيخ سرمدا
ولا إخوانهم غير عاوزين السندا

دماء الجميع هنا في هذه الأرض
ينكرها اليوم من أهالي المرض
ولا نريدها منكم كدَينٍ ولا قرض
ولا نبالي أحداً منكم أبى أم رضي

إذا كانوا ضدَّنا توا فليعارضونا
وإن دُعُوا لصلاحنا يتمارضونا
وإن سمعناهم وهم عنا راضونا
وإن اعترضناهم يوما أعرضونا

اعلموا عدونا غير صغير في العَدد
وحازوا الكراسي من جديد بلا عُدد
ولا نظنهم ماكثين فيها على المدد
نغلب بنوايانا على أصواتهم بسؤدد

أرِحْ إخواننا من لعبهم لكَبادِ
ربِّ أمت راجاهم وزيره مودِ
يُكدِّر على الناس عيشهم لِوادِ
نجِّنا من كل حزب وسماجوادِ

سلاسل الاحتلال السوداء قائمة
أيام احتفال الهند لا شك خاتمة
حرية لحقوق الإنسان حتماً لازمة
تتحقق أحلام يقظة يوماً جازمة

لتنقضي منا بشاعة عهد الرعب
وتنجلي فينا بشاشة وجه الحب
ينمحي لواء الكره بغياب الجب
يرفرف حقا ويعلو عَلم رِقَّة قَلْب

الله أسأله السلامة لأهل الهند
أمنا أمانا لكل من بلاد السند
واحفظ من العدا أهالي غاندِ
من كل سوء وكل محب عندي