أيامنا الحلوة

وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم.

انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة لتملأها من نعمة ما استطاعت إلى ذلك سبيلا.

لكن اليوم قد لطخ المرض العينين بالشحوب والهرم، وغلت اليدان في جراح قلبها.

ووضعت كلتا يديها على وجهها، ذاك الوجه المستدير الرقيق ذو الأنف الصغير والشفاه الرقيقة يبسوا كالصحراء الجرداء، وذهب منه نضج الفتاة الشابة العذراء ليحل محلها شحوب المرأة العجوز الشمطاء.

وتحاول أن تبكي بشدة بيد أنها لا تستطيع لأن البكاء الشديد يسبب لها آلاما في قلبها الذي أجري له عملية جراحية خطيرة منذ نحو ساعتين.

وقالت لنفسها في حزن بالغ: البكاء راحة للنفوس بيد أنه صعب المنال بالنسبة لي، فما أنأى الضحك عني إذن، فقد التصقت الشفاه بجراح قلبي.

 وكانت تسعل، تحاول أن تمتص سعالها حتى تخرج رقيقة خفيفة حتى لا تضربها في جراح قلبها الذي لأمه الطبيب في العملية.

قالت في نفسها: لن أستطيع أن أنفق على نفسي لأن الحركة وحدها كفيلة بأن تودي بحياتي، كما أن الزواج فيه خطر على حياتي ولو بعد حين، إذن فما قيمة الحياة بعد ذلك! وفكرت في الخلاص من الحياة بيد أنها لم تعزم هذا الأمر بعد بصفة نهائية.

 ***

جاءها خبر بقدوم ثلاثتهم إليها، كان الطبيب المعالج نقلها إلى قسم الجراحة حجرة 3.

طلبت من الممرضة آنذاك بصوت منخفض يصاحبه سعال رقيق خفيف أن تزين حجرتها وتنظفها لاستقبالهم.

فنظفتها كلها، بيد أن الزهرية التي كانت على منضدة الزينة هوت وتكسرت، وليس هي فحسب، بل سقطت المرايا التي فوقها. فلملمت الممرضة الزهرية والمرايا وألقتها في سلة المهملات لحين إلقائها فيما بعد في التراب.

وكانت الممرضة تقول: لا أدري كيف حدث هذا؟ ولست أدري أيضا كيف ذبلت تلك الأزهار وقد كانت بالأمس ناضجة تلذ الأعين.

لم تنزعج هدى لما حدث، بل كانت تعتقد في قرار نفسها أن تلك المرايا وهذه الزهرية قد حان أجلهم.

وسعت الممرضة نحو النافذة لتفتح الستارة قليلا لدخول أشعة الشمس بالقدر الكافي وهي تقول: تلك الستارة على وشك التهتك والسقوط.

وولت قائلة: الكحكة في إيد اليتيم عجبة.

 ***

استقبلتهم هدى بوجه مبتسم، لم يشعروا حيالها بشيء من الانزعاج أو الخوف حيث كانت طبيعية لأقصى درجة.

نظرت إلى حبيبها أحمد نظرات إشفاق وهي أحوج من تكون لهذه الشفقة، لذلك حثته دون أن تعلمه بما قال به الطبيب لها بوجوب الارتباط ببنت خاله، متعللة بأنها مريضة وأنها بنت ملاجئ، وعلى النقيض، بنت خاله حسنة الخلق والخلقة وذات حسب ونسب فضلا عن ثرائها.

فاستنكر رأيها بشدة، وطلب منها أن لا يسمع منها هذا الكلام مجددا.

فأخذت تفكر في أمره إن هي ظلت على قيد الحياة، لم تنس أنه حاول أن يسرق من أجل أن يوفر لها ثمن العملية وقد لطف الله به، وأنه لن يتورع أن يفعل ذلك مجددا من أجل توفير العلاج والدواء لها لاحقا فضلا عن استحالة زواجه ببنت خاله.

فأدركت أنها حجر عثرة على درب سعادته.

حينئذ أطرقت في حزن بالغ قد ألجم مشاعرها وأخرس لسانها.

ثم ما لبثت أن نظرت إلى علي، سألته عن حاله وهي تسعل، فقال لها متصنعا السعادة بأنه ارتبط ب “خاطرها”

تلك الفتاة دميمة المظهر رديئة الخلق سيئة المعشر، هكذا أخبرها من قبل، كما أخبرها أن الزواج بها أشبه بالجحيم.

وهي تعلم أنه فعل ذلك من أجل أن يوفر لها ثمن العملية الجراحية التي أجرتها منذ نحو ساعتين.

كما تعلم أن بقاءها على قيد الحياة سيجعله يعيش في هذا الجحيم دائما، وإذا رحلت سيتحرر ويخرج من هذا الجحيم.

 فباتت حجر عثرة في حياة علي أيضا، ذاك الفتى الذي تعتبره أغلى من أخيها الذي لم تعلم به.

ثم نظرت إلى رمزي الذي انتفخ وجهه من كثرة اللكمات التي أصابته في المباراة التي أقيمت بينه وبين وحش الإسكندرية.

 كما أنه أصيب بقطع حاد في المنطقة التي بين حاجبه وأذنه اليمينين.

أما ذراعه فمكسور، وقد حُمل على شريط ملتف حول رقبته ومتدل أسفل ذراعه كقاعدة ارتكاز.

فرفعت يدها نحوه متسائلة عن تلك الإصابات التي ألمت به.

فلم يجبها وأمال رأسه إلى الأرض.

فتأكدت أنه لعب مباراة الملاكمة أمام بطل إسكندرية.

فكيلت له تلالا من الملامة معللة بأنه أشبه بالوحش وأنه لا يتواني أن يقتل خصمه تحت ذريعة المباراة.

 وأدركت أن رمزي لن يمانع في أن يخوض مباراة أخرى من أجل أن يوفر لها ثمن الدواء والعلاج اللاحقين.

فقهت الأمر وقالت له في ألم بالغ وهي تسعل: من أجلي طبعا، من أجل أن توفر لي ثمن العملية.

نحى وجهه عنها ولم ينبس بكلمة.

شعرت حينئذ كم هي عبء على كل من حولها.

أدركت هدى عن يقين تام أنها إن عاشت سوف تكون عبئا على المجتمع رغم أنه ضربها في ظهرها ألف ضربة منذ مولدها، حيث رماها هذا المجتمع في ملجأ وهي تصرخ من شدة الجوع والعطش والبرد.

لذلك عزمت على قرارها الذي فكرت فيه قبل دخولهم عليها.

 ***

فلما غادروا ظهرت عليها ملامح الألم والحزن بعد أن شاهدتهم وهم يلتفون حولها ويحيطون بها إحاطة الأم على أولادها.

وجسدت في مخيلتها المستقبل البائس لثلاثة من الشباب كلهم يحبونها إن بقيت على قيد الحياة.

لم يكن بجديد عليها ما سوف تفعله الآن فقد فعلتْ فعلا أشبه بذلك عندما كانت في الملجأ وهي في الخامسة عشر من عمرها؛ حيث كانت لها رفيقة في حجرتها أصابها حادث فنزف دمها إلى حد بلغها رائحة الموت.

ولم يجدوا فصيلة دم صديقتها إلا فيها، وبعد أن أجريت الفحوص عليها تبين أن التبرع بدمها فيه خطورة على حياتها هي أيضا ورغم ذلك وافقت أن تتبرع بدمها لها بكل إصرار وتحد.

وعندما دخلت الحجرة ورقدت على السرير لسحب الدم من يدها دخل عليها عم عامر الذي انتشلها من أمام المسجد عندما كانت حديثة الولادة.

أول ما رأته تذكرت قوله لها عندما سألته عن حالها يوم أن انتشلها.

قال: كنتِ يا ابنتي تصرخين، ولا أدري أكنتِ تصرخين من الجوع أم من البرد.

فأجابته: ربما كنت أصرخ من لعنة الزمن.

قال: كانت ليلة شديدة المطر، ولم يكن على جسدك شيئا.

نظرت إليه وهي مستلقية على ظهرها وقالت: ماذا تريد مني يا عم عامر؟

قال وهو يمسح دموع عينيه بأنامله: يا ابنتي، لا أوافقك على فعلك هذا، فقد علمت أن التبرع بالدم فيه خطورة على حياتك وأنت لم تري الدنيا بعد.

قالت: أريد أن أرد جميل القدر الذي جعلك سببا في انتشالي يا عم عامر، وها أنا ذا أفعل فعلك وأنقذ صديقتي من الموت.

قبلها في جبهتها ثم انصرف متأثرا بصفاء قلبها وعظمة وفائها.

 ***

حينئذ نهضت وقالت في نفسها: لابد أن أكون عند حسن ظن عم عامر.

نظرت بعد مغادرتهم في أركان الحجرة، وقد قررت أن تكون هي موضع نهايتها إلى الدار الآخرة، وقد حمدت الله أنها عرفت نهايتها وتأسفت على أنها لم تعرف بدايتها.

قررت أن تودعهم بطريقتها هي، وداع من طرف واحد، وداع المضحين بأنفسهم في سبيل راحة من حولهم.

تنفست أنفاس رماد متهالكة، من رئتين أرهقهما قلبها  المثقل بالمرض.

وضعت يدها اليسرى على قلبها حتى تتمكن من النهوض لتودعهم قبل أن يدركها الموت وحتى تتمكن من الوصول إلى النافذة.

تحاول النهوض شيئا فشيئا وفمها مفتوح لتتمكن من إخراج زفيرها المتهالك من صمامات قلبها الضيقة الجريحة، تحاول أن لا تحرك جسدها حتى تتحاشى الألم الناتج عن الحركة والذي قد يودي بحياتها قبل أن تودعهم فتموت حسرة وكمدا قبل أن تحقق هدفها المنشود.

انزاحت حتى وصلت طرف السرير، ورفعت الغطاء بيدها اليسرى من على قدميها، ثم وضعتها مرة أخرى على قلبها.

وقفت على قدميها بجسد مرتخ، واتكأت على المنضدة التي كانت عليها الزهرية، ومشت خطوتين أو ثلاثة حتى أدركت ستارة النافذة فأمسكتها بيدها اليمنى بينما لا زالت يدها اليسرى تمسك بقلبها حتى لا يتوقف عن النبض قبل إدراك لحظة وداع الأحبة.

ونظرت من النافذة، فوجدت علي ورمزي في المقدمة، بينما أحمد يمد خطواته كي يدركهما.

انهمرت دموع الوداع، وقد نسجت بين خيوطها التضحية في أسمى معانيها، نسجت اللحظة الأخيرة من حياتها.

فلما قرت عينيها، جاءها الموت رغما عنها وهي لم تشبع رغبتها بعد في النظر إليهم وهم يغادرون فناء المستشفى.

وتبين ذلك أنها كانت تمسك بستارة النافذة، كانت تحاول أن تسعفها الستارة في استمرار وقوفها لتملي عينيها من النظر إليهم.

لكن الستارة لم تتحمل وتهتكت في يدها لتسقط على الأرض وتودع الحياة، تودع الحياة التي جاءتها ملقية على الطرقات وهي وليدة، لتخرج منها شابة لم تذق من الحياة إلا مرارتها، ولتقدم رسالة من الرضا والتضحية والوفاء إلى المجتمع الذي خانها وغدر بها وفتح لها أبواب الجنة ثم ما لبث أن أغلقها في وجهها بكل قوة.

المرض النفسي بين الاختزال والابتذال

أحد أشهر الأجوبة عن سؤال (ما هو المرض النفسي؟) أنه مرض بيولوچي، فالاكتئاب مثلاً كالسكر، وتشبيه الاكتئاب بالسكر تشبيه يكثر تداوله في الأوساط العلمية والشعبية على حد سواء، ولعلّ في اختيار مرض السكر بشكل خاص إشارةً إلى أن المصاب بمرض السكر معرضٌ للإصابة بالاكتئاب بسبب الضغط النفسي الذي يُشكِّله مرض السكر فيؤدي إلى ظهور أعراض الاكتئاب، ويمكن أن يتسبب مرض السكر أيضًا في حدوث مضاعفات ومشكلات صحية جديدة تُفاقم أعراض الاكتئاب، والعكس صحيح.. فإن المصاب بالاكتئاب معرضٌ للإصابة بمرض السكر بسبب اتخاذ قرارات ضارّة متعلقة بأسلوب الحياة (ومنها الأكل غير الصحي والتدخين وقلة الحركة)، ومن المبشِّرات في هذا الأمر أن السيطرة على أحدهما تساعد في السيطرة على الآخر بشكل فعّال وملحوظ من خلال برامج السيطرة على مرض السكر والأدوية والعلاج النفسي.

لكن الاقتصار على تعريف أن المرض النفسي هو مرض بيولوچي فقط فيه اختزال (رغم أن التأكيد على كونه مرضًا بيولوچيًا فقط أمر مفهوم ونابع من نية طيبة لأسباب سيرد ذكرها).

أمَّا إشكالية التعريف في الاقتصار على السبب البيولوچي فتخيل أن رجلاً كانت حياته مستقرة هادئة ثم فُصِل من عمله فأٌصيب باكتئاب أو قلق، أو امرأة رأتْ خيانة زوجها بعينيها، أو مظلوم تعرض للاضطهاد والسجن، أو فتاة تحرّش بها أحد أعمامها.. وغيرهم، ثم تأتي لهؤلاء قائلاً إن علاج ألمكم هو علاج بيولوچي فقط! وأن مشكلتكم في الأساس هي مشكلة بيولوچية وعلاجها الأوحد هو علاج بيولوچي، وبالتالي -في العلاج- تغفل الجلسات النفسية والعلاج الجدلي السلوكي والعلاج المعرفي السلوكي والعلاج النفسي الداعم وغير ذلك.

وأمَّا أن هذا التعريف نابع من نية طيبة فربما كان بسبب انتشار الأفكار المهيمنة على المجتمع بادعاء أن المرض النفسي سببه الابتعاد عن الله، وأنه في الأساس نابع من مشكلة روحية و(لو صليت كتير هتبقى كويس) وهذا بالطبع غير صحيح بل إن هذا الكلام مما يزيد المريض مرضًا والأمرَ سوءًا، ويُسهم في زيادة الوصمة التي يشعر بها المريض، ويضاعف من إحساسه بالاغتراب وتعزيز الخوف والذنب والخزي بداخله في معظم الأحيان.

سمعنا ورأينا ألف إنسان وإنسان يعاني من الاكتئاب فيلجأ في الغالب إلى أحد أصدقائه ليخبره بما يشعر ويفكر، فينصحه صديقه بالقرب من الله وأن مشكلته مشكلة روحية! فيذهب المتألم للصلاة والصيام ليجدَ أن مشكلته لم تُحَل وأنه ما زال يعاني، فيلجأ إلى أهله فينصحوه بما نصحه به صديقه، ويستمر على تلك الحال مع الأقارب والجيران وشيخ المسجد وخادم الكنيسة حتى يجد نفسه وحيدًا يشعر بالغربة، لا يفهمه أحد ولا يشعر به غير نفسه التي يريد الخلاصَ منها في أقرب ساعة؛ لأنه لم يَعُدْ يطيقُ الألمَ الجاثمَ على صدره والذي ازداد مؤخرًا باكتشافه أنه غير مقبول من الله وأن صلاته وصيامه وأعماله الصالحة لعلاج مشكلته الروحية تلك قد ذهبت هباءً.. فماذا يصنع؟! يمر الوقت والألم النفسي يزيد ولا يشعر بشيء من طعم الحياة، لا أكل ولا نوم ولا أمل! فانظر إلى آثار قسوة الناس وأحكامهم على بعضهم.

لا يمكن هنا للطبيب أن يسير مع هؤلاء على نفس الدرب بل يجد نفسه مضطرًا لاتخاذ سبيل آخر، ربما يراه أحيانًا هو السبيل الوحيد وربما لا يراه، إذ لا يمكن أن يكرر نفس الكلام الذي سمعه المريض من قبل وضاعف ألمه، بل يخبره أن مرضه كسائر الأمراض = يحتاج إلى علاج دوائي.

ومن الأسباب التي يلجأ إليها بعض الأطباء في قَصْر المرض النفسي وحَصْره على السبب البيولوچي هو محاربة الوصمة، الوصمة التي يوصم بها كل شاكٍ تقريبًا من ألم نفسي لمدة طويلة ولغة مكثفة من التشاؤم والحزن – رغم صدقها عن التعبير عما في نفسه – إلا أنها تكون سببًا في وصمه بضعف الشخصية أو قلة التدين، تلك الوصمة تؤذي وتقتل وتحرم المريض من أهم عوامل الصمود ألا وهو الدعم المجتمعي، فيلجأ الطبيب إلى منحىً مختلفٍ تمامًا لرفع الوصمة ودحض الابتذال في أن سبب المرض ليس ضعفًا في شخصية المريض أو نقصًا في تدينه وعلاقته بربه.

وفي معظم الأحيان عند طرح العلاقة بين المرض النفسي والتدين فإن الحديث يكون فقط عن القلق والاكتئاب حيث يعز على المتدينين – القائلين بهذا الرأي – أن يعتبروا للقلق والاكتئاب أسبابًا أخرى غير ضعف التدين، في حين أنه لا يعزُّ عليهم أن يعتبروا الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب أو الذهان أمراضًا غير مرتبطة بالتدين، وهذا مفهوم باعتبار أن الطمأنينة والسكينة لها امتداد واسع وتأثير واضح بالعلاقة الروحية والتدين، هذا وإن كان فيه قدرٌ من الصحة والوجاهة إلا أن تناوله على سبيل الحصر والقصر خطأ محض، وقد جاءت معظم الدراسات التي أٌجريت على علاقة المرض النفسي – خاصةً الاكتئاب – بالتدين، إيجابيةً في علاج الاكتئاب من ناحية أن المتدين أقل اكتئابًا وأسرع تعافيًا وأقدر على التعامل مع نوباته (ومن أهم تلك الدراسات دراسة رفائيل بونيللي وزملائه) لكن يبقى السؤال: هل العلاقة الروحية وممارسة الشعائر هي العامل الأوحد المسيطر على صحة الإنسان النفسية ومرضه أم أنها عامل من العوامل يقل أثرها حينًا ويكثر أحيانًا؟ هذا هو السؤال.

أحد التفسيرات القديمة نسبيًا للمرض النفسي هو (التفسير الاجتماعي) باعتبار أن منظومة الطب النفسي أُنشئتْ لاحتواء غير المنسجمين داخل البنية الاجتماعية بتنوعاتها، وأنها ناتجة عن الشعور بالظلم الاجتماعي والتمييز العنصري أو الطائفي، وكان استبعادهم الفيزيائي – بالسجن وتقييد الحركة – هو الحل المطروح لضبط المنظومة الاجتماعية بحيث يسهل السيطرة عليهم بحصرهم في مكان معلوم، وقد شهدت ألمانيا تطبيقًا واسعًا لهذا المفهوم خاصةً مع المختلفين عرقيًا.

لذلك أقول: إن تعريف المرض النفسي -مع اختلاف وجهة النظر إليه- يمكن أن نعتبره (المشكلة التي ليس لها سبب طبي واضح تعوق حياة الفرد أو حياة المحيطين به، ويتعامل معه الطبيب النفسي والمعالج النفسي)، وإن أسباب المرض النفسي تتعدد كما تتعدد أساليب العلاج، وليس من الصواب أن نختزل لطالب العلاجِ أسباب مرضه أو أساليب علاجه في عامل واحد دون غيره، وأسوأ من ذلك أن نتغاضى عن (كليشيهات) الاتهام بقلة الدين أو ضعف الشخصية.

ومما ثبت مؤخرًا أنه عند التصوير الطبقي للدماغ باستخدام (PET Scan) فإن التغيرات التي تحدث بسبب الاكتئاب نراها قد تتغير بسبب بيولوچي عند استخدام الأدوية، وبسبب اجتماعي عند تحسن الأوضاع المعيشية وتحقيق العدالة، وبسبب الجلسات النفسية المعتمدة على الكلام ومناقشة تعديل السلوك والأفكار وتنظيم المشاعر، وبسبب العلاقات الصحية والروحية وتوافر دوائر الدعم، فلماذا انحصر السبب والعلاج في البيولوچيا أو الوراثة أو النظام الاجتماعي أو المشكلات الروحية؟!

لذلك كله نتساءل: إذا كانت الظروف المتعلقة بالاستقرار المادي والعاطفي والروحي والاجتماعي والعيش بعيدًا عن وطأة الظلم والاحتلال والاستبداد.. إذا كانت هذه الظروف لا بدّ وأن تتحد (أو على الأقل يوجد الحد الأدنى منها) لكي يكون الشعور العام والخاص جيدًا بمعنى أن يكون التفكير في أسباب الصحة النفسية تفكيراً مركباً، فلماذا لا يكون التفكير في أسباب المرض مركبًا أيضًا؟ ولماذا لا يكون التفكير في العلاج بنفس الطريقة؟ لماذا يصر بعض الناس على أحادية النظرة ووحدانية السبب والاعتماد على عامل واحد في تفسير المرض النفسي وحلوله بدلاً من إدماج العوامل البيولوجية والوراثية والروحية والاجتماعية وغيرها في السبب والعلاج معًا؟!

تحديّات الجيل الجديد

وصلت اليوم الى الكلّية مبكّرا في الصباح الباهر. والطقس ممزوجا من البرد والحرّفي موسم الربيع. تقع أبنية الكلّية شائقة عريقة حافلة بالتاريخ في وسط حديقة خلّابة. وبها أزهار متنوّعة الأشكال والألوان. وأشجارها عالية مع أثمار يانعة طازجة. وعلى أغصانها عصافير مغرّدة مختلفة الألحان الشجيّة. والطلّاب دائما يجري ويمرح في مروجها الخضراء تحت أشعّة الشمس الذهبيّة، مظاهر خلق الله تعالى البديع وقدرته. كنت جالسا في مكتبي الخاص في بهجة وسرور في هذه الحالة المنعشة في سكوت الصباح الباكر. ولم يدخل الطلاب والأساتذة الى رحاب الكلّية حتى الآن ولم أزل أكتب في وصف الكون ما جرى في خاطري من الالهامات والنزعات من جمال هذا الصباح حتى الساعة التاسعة.

وما ان اتنتقلت الى مهمّاتي والتقطت بضعة الأوراق المهمّة اذ جاء ني الناطور وأخبرني أنّ رجلا يستأذن لزيارتي فأذنته. دخل رجل  نحيل شاحب  في الخمسينيّات على ما ظننت. وكان ذاهلا واجما مرتبكا ويأدّي أقصى احترام لي. لم أتذكّره كيفما حاولت، وعصرت ذاكرتي ولم أنجح. حينما كنت في حيرة قليلة اذ أسرع اليّ الناطور لعوني وأخبرني أنّ هذا الرجل والد ذالك الطالب الذي يواجه إجراءات تأديبيّة منذ أسبوعين. ولمحت برقا خاطفا في خاطري عن الطالب الذي تمّ القبض عليه اثر سلوك غير صالح وسبّبت صراخا هتافا بين الطلّاب.

ومع الأسف، دهشت كيف يكون ابن هذا الرجل الضئيل الكئيب مشاركا في الحادثة التافهة التي انتهت في تعليقه. على كلّ حال طلبت من الناطور أن يحضر لي المحفوظات والشكاوى ضدّه. التمست من الرجل بيانا عن تصرّفات ابنه وموقفه تجاه العائلة والأقرباء. تردّد قليلا ولكن بعد اصراري بدأ أن يقول: ” أنا بائع في متجر صغير حيث أعمل صباح مساء وزوجتي تشتغل في بيوت الأغنياء طبّاخة. وهي تطهي الأطعمة وتغسل الصحون والأقمشة وتربّي الأطفال، ولكنّ المال في أيدينا لم يكن كافيا والمعيشة كانت باهظة التكلفة للغاية”. يكاد يبكي ويصرخ أنّ له أربعة أطفال، ابنان وابنتان وعلى عاتقه عبئ أسرة كبيرة، وحياته في شدّة. “ولم أكشف قطّ عن صعوباتي الى الأطفال حتى لا يضطربوا ولا يحزنوا. والزوجة أيضا كرهت أن يدرك الأطفال عن فقرهم وعدمهم. وهي دائما تذكّرني في تثقيف الأطفال في أقصى وسعهما. هكذا الولد الأكبر أتقن دراسته في الصفّ الثاني عشرة مع علامات عالية وامتياز. رغبت أن يدخل في بعض المتاجر كما أنا، بل الزوجة حالت دوننا وألحّتني في التحاقه بالكلّية. ولم أسترح بعد، طالت لي عمليّة حسابيّة عن تكليفات الكلّية والرسوم الجامعيّة. وأصبحت أبا لطالب جامعيّ وشاركت زوجتي هذه الأخبار السّارّة مع العائلات التي تزورها للخدمة. ووعدوا مالا ومساعدة لاكمال دراسته كما دعوا للتوفيق من الله.”

وهو الآن في رجاء وثقة في أنّي سأصفح لابنه على ما حدث. وينتظر من ثغري بما ينتظر الظمآن لشرب ماء. وكان الرجل يعتذر مرارا حتى يكون ذاهلا متعبا، وفي هذا الفراغ سألته عمّا يعرف عن حالة ابنه في الكلّية ومستوى علاماته في الامتحانات الفصليّة والجامعيّة وما هي انجازاته الدراسيّة وغير الدراسيّة. ولم يتكلّم قطّ ولم يكن لديه أيّ المام عن هذه الامور. منعتني الدموع المنحدرة عل خدّيه من الاسئلة. فات الوقت في هذا المأزق. وفي هذا الأثناء جاءني الموظّف وذكرّني عن النّدوة الوطنيّة مقرّرة، وأنّ المنظّمين ينتظرونني. لا بدّ لي أن أخرج، ونظرت الى الرجل في التعاطف والحنان وأخبرته عن حاجتي للخروج. مشيت الى قاعة الندوة والموظّف ورائي. سرعان ما فكّرت لم أتعهّد بعد لالقاء خطبة افتتاحيّة في الندوة. ولم أر بدّا الّا أن أتراكم بعض الملاحظات التي تحيط موضوع الندوة، بل الوقت ضيّق. وكان ذهني خال الوفاض كما كان قلبي مقلقا ومضايقا. دخلت القاعة ولفتت انتباهي لوحة ملوّنة مكتوبة عليها عنوان الندوة وهي: “تحديّات  الجيل الجديد”. جلست على المقعد المخصّص لي.

القاعة مملوئة بالطلّاب والطالبات وعلى المنصّة شخصيّات بارزة من مختلف مناحي الأكاديميّة. نظرت الى أعين الطّلّاب واحدا واحدا حتى شعرت مع أنّهم في شرخ الشّباب وهم في  انهيار آمالهم وفقدوا حماستهم وأصابهم اليأس والاحباط. كما شعرت، في الحقيقة،  أنّ لهم آمال وأمنيّات وحبّ استطلاع. وهم ينظرون الى البعيد في حدّ ذاتهم. وعائلتهم تنتظر أوبتهم في تقديم حمايتهم وعونهم الى حدّ كبير. والمجتمع أيضا يجبر عليهم نصيبا وافرا. وهم مشدودون ومقيّدون بعمرهم وجيلهم ويحاولون محاولة جادّة صادقة ليخرجوا أنفسهم من حبال المجتمع الفاسدة وشدائده. ألآن أحسست بعزاء وركّزت في ذهني بعض والملحوظات والأفكار عن موضوع الندوة.

حان وقت خطبة افتتاحيّة وبدت النقاط تظهر أمامي. بعد الحمد والصلا ة والتحيّة بادرت قولي في مدح الشّبّان والشّباب. وهم يخالطون فيما بينهم مع أنّهم ينتمون الى مختلف الأسر والخلفيّات الاجتماعيّة والثقافيّة والاقتصاديّة. يتعلّم الطالب فنّ الحياة من البيئة أكثر ممّا يتعلّم من الدّروس. وحكيت لهم بعض الحوادث التي مضت في واقع حياتي في الأيّام الجامعيّة، وذكريّات تلك الأيّام الغابرة لا تمحوها الشهور والأعوام مهما طالت. ما أحلاها وأجملها. ولكن ذكّرتهم أنّ الذكريّات لم تكن دائما عذبة الّا اذا لم ينجح الانسان في تحقيق امنيّاته وقضاء مسؤوليّاته. والحياة الجامعيّة فرصة رائعة لإثبات الكثير من التميّز والابداع. وعلى الطالب الذي يعي مصلحته جيّدا أن يحرص على هذا التميّز بكلّ ما يملك من قوّة وبكلّ ما لديه من شبابه واندفاعه. وليست الدراسة الجامعيّة لقرائة النصوص واجتياز الامتحانات فحسب، وانّما هي لإعداد المستقبل والاستزادة من العلم والمعرفة والتجربة. وفي كلّ خطوة يسير الطالب ويدنو إلى مصيرته في حياته. وهودائما يصمّم حياته متأثّرا بحياة الآخرين وخبراتهم الواقعيّة ومعاناتهم الشخصيّة. الانطوائية لدى الشباب تعتبر ظاهرة اجتماعية معقدة تستدعي فهمًا عميقًا لعوامل متعددة تشمل النفسية والاجتماعية. وهم يواجهون تحديات فريدة تتطلب فهمًا دقيقًا ودعمًا فعّالًا. الانطوائية تتجلى عادة في تجنب المشاركة الاجتماعية والحلّ الوحيد لمعالجة هذه القضية، هو تعزيز الوعي الذاتي لدى الشباب والتشجيع على تطوير مهارات اجتماعية والتفاعل مع الآخرين بطرق إيجابية.

عالجت قضايا الشباب ومشكلات المجتمع وواقع الحياة الانسانيّة طوال خطبتي. واقتبست آراء العلماء والفقهاء وخواطرهم حول البشريّة والحياة. ضمن هذه الهتافات في الحياة  نحن في حاجة ماسّة لمتابعة أشخاص نثق بهم ليقودنا ويهدينا ويزكّينا في مواقف شتّى تهمّنا، والذين يقيمون بدوورهم القيادي في نموّنا وتطوّرنا. ولا أذكر تماما بقية ما قلت عن الموضوع.

وما ان أتممت كلامي حتى أسرعت الى مكتبي حيت ينتظر الرجل أوبتي. وهو يذرف دموعا قليلة يحاول إخفاءها. واعتذر لي عن ابنه عمّا حدث ووعدني بعدم تكراره. وكان واضحا أنّه نادم على ما جرى وخطف يديّ وقبّلها معتذرا. وهو متأثّرا بتفكير خاطئ أنّني الوحيد الذي يستطيع أن ينقذ ولده من هذا المأزق، ولا يدري الاجراءات القانونيّة لإعادة قبول الطالب بعد تعليقه. ولم تكن عندي وسيلة لأواسيه واهمال  ايقاف ولده مباشرا. وعليّ أن أننتظر قرارا نهائيّا من قبل الهيئة الاداريّة الكلّية. اضطرب قلبي وتنهدر الدموع من عينيّ ومسحتها فورا بأكمامي لأن لا يشاهدها أحد.

بعد طول التفكير أذنت الرجل ليغادر المكان لعلّني أتحدّث الى الطالب. بعد مغادرته لاحت في خاطري فكرة بديعة وظهر في قلبي نور جديد ووقع في نفسي حلّا مثاليّا.طلبت من مأدّب الطالب أن يحضر أمامي مع الطالب مساء.